هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي للفنان مكسيم خليل | Maxim Khalil Fan Club
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ihttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gifhttp://download.mrkzy.com/e/1312_md_13421974871.gif

 

 لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جارة القمر
[ ◦¦|مــشَرَفـة|¦◦ ]
[ ◦¦|مــشَرَفـة|¦◦ ]
جارة القمر


عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 37

لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي Empty
مُساهمةموضوع: لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي   لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 4:30 pm

لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

دمشق .. شام برس

[b]تسألنا كثيراً قبل عرض العمل الدرامي " لعنة الطين " للكاتب سامر ضوان والمخرج أحمد إبراهيم أحمد .. - تساءلنا - عن العمل عن المغزى عن القصة عن الحكاية ، الشخصيات وخصوصاً أن العمل سيتناول مرحلة الثمانينات وهي المرحلة التي حملت في طياتها الكثير سواء فيما يتعلق بسورية والوطن العربي والعالم .. ولعل هناك علامات بارزة وواضحة في تلك المرحلة وأهمها الحصار الإقتصادي الجائر الذي كان مفروضاً على سورية وطريقة تعاطي عدد من المسؤولين مع مناصبهم وواقعهم . كل ذلك كان مجرد تساؤلات إلى أن عرض العمل في رمضان الفائت وبتجرد يمكننا أن نقول أن العمل كان ناقصاً ومكتملاً بنفس الوقت .. ولكن كيف؟!
العمل كان ناقصاً من الدخول في الحبكةالحقيقية للأحداث فكان هناك جوانب ضعف واضحة ظهرت في تسلسل أحداث بعض مراحل العمل والانتقال من حالة إلى اخرى ولكن ذلك يمكننا أن نبرره بنسبة مئوية تصل إلى 50 % لأسباب تتعلق بمقص الرقيب أما أن العمل متكالماً فذلك مرده بشكل أو بأخر إلى طريقة تعاطيه مع الأحداث والقصص المعاشة وتقاطعها بين الريف والمدينة وتأثير السلطة والمال على النفوس البشرية وهو رسمه الكابت بدقة متناهية في نصه وبنفس الوقت استطاع المخرج والممثلون التعاطي معه بحرفية عالية جداً .. بالطبع لا يوجد عمل درامي كامل ومتكامل فلا أحد ينجو من الوقوع في الاخطاء ولو بنسبة بسيطة وبالتالي فإن الأخطاء والعثرات التي مرت في لعنة الطين تندرج ضمن سياق الطبيعي والمقبول ومع هذا كان بالإمكان الولوج إلى عوالم أكثر في تلك المرحلة والانتقال بالشخصيات إلى حالات إنسانية أكثر تفصيلاُ وإلى حالات إجتماعية أشد عمقاً من التي ظهرت ولكن وحسبما ذكر الكاتب والمخرج فإن مقص الرقيب كان له دوره في ذلك .. أما من ناحية الإخراج فإننا لا نختلف على أن الدراما السورية كسبت مخرجاً جيداً هو أحمد إبراهيم أحمد استطاع أن يفرض نفسه كمخرج لديه إمكانيات وقدرات في تقديم شيء جديد ولكن صورته في لعنة الطين كانت تحتاج إلى إبهار أكثر وإن كانت محاولاته لإظهار الصورة بما يتناسب مع المرحلة التي يقدمها العمل وهذه بالطبع تبقى وجهة نظر للمخرج، ومع ذلك فلا يمكننا إنكار قدرته على إظهار الصورة التي أرادها بطريقة حرفية وكيف لا وهو الذي أبدع في إدارة التصوير والإضاءة قبل أن يتحول إلى الإخراج.
من ناحية ثانية نقول وبثقة أننا كسبنا كاتباً مهماً في الدراما السورية وهو سامر رضوان الذي استطاع أن يظهر من خلال لعنة الطين قدرات وطاقات هائلة في التعاطي مع الأحداث بطريقة إنسانية درامية جذابة وهو ما يمكن أن نشاهده في أعمال أخرى بشكل أكثر نضجاً، لأن القواعد والموهبة والملكات وحسن الإبداع كلها متوفرة في هذا الكاتب.
أما من ناحية أداء الممثلين فإن الفنان المبدع مكسيم خليل استطاع من خلال دوره في لعنة الطين أن يؤكد أنه ممسك بخيوط الشخصية بكل تفاصيلها وأدق تداخلاتها النفسية والجسدية والعقلية والفكرية فوجدناه ممثلاً من طينة الكبار يؤدي دوراً استحق أن يعطى عليه شهادة الامتياز لأن مكسيم خليل انتقل في أدائه من مرحلة التقديم الجميل إلى مرحلة العطاء والإبداع الخلاق وهو ما يبشر بقدوم نجم سوري سيكون له شأن كبير في المستقبل ، وخصوصاً أنه يملك قدرات وطاقات هائلة تحتاج إلى مساحات أخرى لإظهارها ولا يمكننا أن نغفل الأداء المميز لعدد آخر من الفنانين المشاركين في العمل ، وفي مقدمتهم فارس الحلو، وسمر سامي، وضحى الدبس، وقاسم ملحو، والنجم خالد تاجا، وعبد الهادي الصباغ، وعبد المنعم عمايري، وحتى وائل شرف رغم أن أداءه صبغ بطابع المبالغة في بعض الأحيان، ويبدو انه لازال متأثراً بدور معتز في باب الحارة والذي كان مبنياً على الانفعالات في كثير من الأحيان وبالتالي على وائل شرف في الوقت الحالي الخروج من عباءة معتز والانتقال إلى عباءة وائل شرف نفسه .
إذاً لعنة الطين كان رحلة هامة في تصوير مرحلة مثيرة في تاريخ سورية وإن لم يكن العمل ميالاُ للتوثيق وهذه نقطة تحسب لكاتبه إلا أنه كان يمكن أن يقدم طروحات أخرى غابت عن العمل ولكن كما أسلفنا فإن مقص الرقيب ربما كان له دوره الفعال في ذلك.

لثلاثاء 26-10-2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الروح
عضو نشيط
عضو نشيط
ندى الروح


عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي   لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 5:13 am

يسلمو خيتو ربي يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لعنة الطين حكاية الثمانينات في قالب درامي رقابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صناع (لعنة الطين) في حوار مع بوسطة
» مقال عن لعنة الطين
» مسلسل لعنة الطين
» عرض مسلسل "لعنة الطين" على قناة أبو ظبي
» برومو مسلسل لعنة الطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ะ».[ عـــالم النجم مكسيم خليل ].«ะ :: °[ أُخَر اخَبَار مَكْسِيم خَلِيْل «●™-
انتقل الى: